سرطان القولون







      
إعداد أخصائية التغذية السريرية والحميات ايات شطارة 
 م.ز ناجح ناجي حسن
                 
 يعد سرطان القولون من أكثر سرطانات الجهاز الهضمي شيوعا وهو سرطان الأمعاء الغليظة ويسمى بالسرطان القولوني المستقيمي. هنالك بعض العوامل البيئية التي تؤثر في حدوث سرطان القولون وأورام منها : الإمساك الدائم وزيادة الوزن والاطعمة الدسمة والوجبات السريعة والاطعمة المشوية التي تنشأ عنها مواد عضوية غير محترقة بشكل كامل .

*كيف يحدث ذلك:

عندما يتم تناول الاطعمة الدسمة فان ذلك يقلل من الألياف في الغذاء وبالتالي حدوث الإمساك وزيادة في الوزن لذلك نجد أن العلاقه بين الأورام الخبيثة والبيئة غير واضحة بشكل كامل .
جميع الاطعمة مسموح تناولها لمن يعاني من سرطان القولون وخاصة الاطعمة ذات الاوراق الخضراء التي بدورها تقوم بتقوية جهاز المناعة والتقليل من خطر سرطان القولون وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل والالياف الغذئية وحمض الفوليك وفيتامين ((C.

عند أخذ جرعات من العلاج الكيماوي فإن مناعة الجسم تبدأ بالتضاؤل شيئا فشئ لذا فمن المهم جدا اخذ الحيطة والحذر من المحيط الخارجي بالمحافظة على عدم التعرض لاختلاف درجات الحرارة التي تؤدي الى حدوث الزكام وتفادي العطس من المحيط الخارجي
اما بالنسبة لتناول الاطعمة فيجب ان تكون معقمة جدا ونظيفة وتخلو من الشوائب للمحافظة على مناعة الجسم وعدم تضاؤلها لان الغذاء وطريقة تناوله بالطريقة الصحيحة مهم .

للمحافظة على مناعة الجسم اتباع النصائح التالية :

طهي الاطعمة جيدا في حال اكل الطعام دون طهي فيجب تعقيمه جيدا
ابتعاد عن اجواء المرض
مراعاة عدم اختلاف درجات الحرارة . 

ودمتم في رعاية الله

Comments