مشروبات رمضانية

   
  

إعداد : أخصائية التغذية السريرية والحميات ايات شطارة 
م.ز : ناجح ناجي حسن 

 جميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدى بائعي العصائر، لكن يصبح لها مذاق       خاص جداً في شهر رمضان  مذاقاً لا يقاوم علي الإفطار ,ونظرا لدخول شهر رمضان المبارك في جو شديد الحرارة فسيكون          اللجوء والإقبال بشكل كبير ومكثف على المشروبات الباردة ، فهل تعلم ماهي الفوائد الصحية والغذائية لهذه المشروبات؟؟؟ ومالذي يجعلها ذو مذاق خاص جدا في هذا الشهر ؟؟؟ تعرف معنا على أهم الفوائد الصحية لأهم المشروبات الرمضانية .
قمر الدين ( المشمش ): هو عبارة عن ثمار المشمش المجففة، ويرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه, ومن المعروف أن المشمش غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ, ب, ج ، كذلك فهو غني بـالحديد.
 المشمش المجفف يحتوي علي ضعف كمية فيتامين أ, أما عن الحديد الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاط. .

 فوائده : 1- يعتبر مبرد ومنعش من العطش والحميات يفيد في تنظيم عمل الامعاء . 2- يقوي شراب القمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويحمي من التجاعيد .
3- يزيد من مناعة الجسم ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض نظرا لإحتوائه على فيتامين C ، كما يحمي من أمراض السرطان نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين ويرطب وينظف الامعاء .
 4-مهدئ للاعصاب, ومزيل للأرق ومنشط لنمو الأطفال ، يفيد المسنين والشباب .
5- منخفض السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف ، وبسبب إحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإنه يساعدك على الشعور بالشبع .
 6- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
 7- إحتوائه على فيتامين (أ) ومعزز للرؤية الصحيحة ويقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
 طريقة تحضيره:
 ينقع في الماء لمدة يوم، ثم يقلب جيداً حتي يذوب، ويصفى ويحلى بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارد.

– التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن: عند الإفطار ينبغي أن نرفق بمعدتنا، فهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، وفي الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلي مصدر سكري سريع، للقضاء علي إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضا بحاجة إلي الماء، فيأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، فهو يحتوي علي سكريات إحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً على نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف, ويمكن تناول منقوع التمر في الماء أو اللبن - مشروب شهير علي سفرة رمضان- فهو يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء، الذي يحتاجه الجسم في هذا الجو الحار، ولا يلزم لشرب المزيد من الماء عند الإفطار.

 – الكركديه : هو من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان الكريم والذي يحتوى على فوائد عديدة منها :
1-يقوى ضربات القلب.
 2- يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.
 3- مرطب ومنشط للهضم.
4- يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية.
 5- مدر للبول و ملين خفيف و مخفض لارتفاع ضغط الدم.
6- مضاد للأسقربوط .
 7- زيادة الخلايا الليمفاوية و كرات الدم البيضاء.

محاذير تناوله: لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة منعا  لترسب أملاح الأكزالات مما يضر الكلى.
لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه في الماء البارد 

Comments

  1. شكرا الكم على هالمعلومات القيمة...بس عندي استفسار حول تخزين مشروب الكركديه لاكثر من24ساعة...عندكم توضيح حول الية تسريب املاح الاوكساليت

    ReplyDelete
  2. شكرا الكم على هالمعلومات القيمة...بس عندي استفسار حول تخزين مشروب الكركديه لاكثر من24ساعة...عندكم توضيح حول الية تسريب املاح الاوكساليت

    ReplyDelete
  3. بالنسبة للمشروبات التي يتم تحضيرها بالبيت ، فمن الأفضل أن لا يزيد فترة تخزينها عن أربعة وعشرين ساعة للحفاظ على النكهة والجودة وحتى لا تتلف، ويفضل في حال تبقى كمية منها فعليك الاحتفاظ بها في الثلاجة لليوم التالي على الأكثر لأنه كلما زادت فترة النقع والتخزين ، أدى إلى زيادة تركيز الكركديه أكثر ، مما يؤدي إلى تكوين حصوات من نوع الأكزاليت في الكلى ويزيد الترسب بها لذا ، لاينصح بالنقع لأكثر من الوقت اللازم

    ReplyDelete

Post a Comment