نظرة إلى .. البوشار وفوائده


اعداد أخصائي التغذية ناجح ناجي حسن
       أخصائية التغذية آيات شطارة


يعد البوشار أو (الفوشار) والذي يتم تحضيره عبر تعريض الذرة الصفراء  لحرارة بسيطة مع بعض الملح والقليل من الزيت، من الوجبات التي تجدها بكل مكان كالحدائق والملاعب والسينما وفي اوقات كثيرة للأطفال بسبب انتشاره الكبير في كل المجتمعات. كما انه من الأطعمة التي توضع في الحميات الغذائية ضمن الوجبة الخفيفة أو السناك وذلك بسبب فوائده الكثيرة والتي لا يعرفها  الكثير من الناس.

إن فائدة البوشار تأتي أولا بالطريقة الصحيحة لتحضيره والتي تتمثل بعدم إضافة الكثير من الزيت أو الملح، حيث أن تقليلهما يزيد من فوائد البوشار، ولكن لا يعلم الكثير من الناس ان سبب نضج البوشار هو وجود كمية بسيطة من الماء داخل بذرة الذرة والذي يسبب الانفجار عند تعريضه للحرارة، وليس كمية الزيت المضافة كما يعتقد البعض. كما أن إضافة سكر أو زبدة (وهي اضافات تأتي من وصفات غير عربية) يساهم ايضا بزيادة السعرات الحرارية وهو الشيء الذي نحاول تجنبه دوما.



وعند الحديث عن فوائد البوشار فاننا نتحدث عن فوائد الذرة ايضا، فيُطلق عليه البعض "ملك الوجبات الخفيفة" لفوائدة الغذائية، حيث أنه غني بمادة البوليفينول التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة في الجسم. كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تصل الى 15 غرام  والمفيدة للجهاز الهضمي (لكل 100 غرام من البوشار) حيث أن بذور الذرة تكون كاملة ولا يتم إزالة اي شيء منها. ويحتوي أيضا على كمية جيدة من  فيتامين  B1 و B2 وايضا على الحديد المفيد لقوة الدم ولمن يعانون من الانيميا او فقر الدم، وايضا غني بالفسفور.

يحتوي كل 100 غراممن البوشارعلى 380 سعر حراري ، وايضا 78 غرام من الكربوهيدرات و4 غرام من الدهونن و12 غرام من البروتين. (وقد ينظر البعض ان سعراته الحرارية عاليه، لكن يجب أن نلاحظ أن كمية 100 غرام هي كمية تكفي لعدة أشخاص بسبب انخفاض وزنه.)

يتم تقديم البوشار للاطفال حيث أنه يكون بديلا لهم عن الشيبس وما يشابهه من تسالي مصنعة، كما يعد من الوجبات الخفيفة التي تقضي على الملل لمن يتبع حمية لانه يساعد على التخلص من الشعور بالجوع. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو يتبعون الحميات التي تكون خالية من الغلوتين، فالبوشار ايضا احد البدائل التي يتم تعويضهم بها بسبب خلوه من الغلوتين.

ننصح بجعل البوشار وجبة دائمة في البيوت بسبب فوائدة الغذائية الكثيرة، كما انه  يضيف بعض المرح والراحة عند تناوله لسهولة مضغه وسرعة تحضيره وانخفاض سعره ، ولكن بالنسبة للاطفال تحت اربع سنوات فمن الافضل عدم تناولهم له حيث قد يسبب لهم التشردق أوالاختناق بسبب قشوره.  وننصح ايضا بتحضيره بعدم إضافة كمية كبيرة من الزيت أو الملح، حيث أنه يكفي اقل القليل من الزيت ليتم تحضيره بشكل صحي.

أخيرا وبحسب دراسة تحت اسم (البوشار أكثر اشباع من رقائق البطاطا  للبالغين ذوي الأوزان العادية)، والتي خلصت أن البوشار يخفف من شعور الجوع لدى البالغين ذوي الاوزان العادية (اي لا يعانون من السمنة)، بسبب محتوياته الغذائية المفيدة من الالياف والفيتامينات والمعادن وغيرها، وفي نفس الوقت لا يتم أخذ كمية أكبر من السعرات الحرارية مقارنة مع الشيبس.

ودمتم بصحة وخير





Comments