هل للتغذية دور في النوم العميق ؟


بقلم اختصاصية التغذية بثينة الزعبي
جامعة العلوم والتكنولوجيا – متطوعة مع صحتك مصلحتك


من منا لا يحتاج جسمه للراحة والاسترخاء يوميا  وخاصة بعد مرور يوم كامل من العمل والجهد  .. ومن منا يعرف أن هناك  بعض العمليات والنشاطات الحيوية داخل أجسامنا  لا تحدث إلا في وقت النوم وتحديدا في ساعات الليل؟



هناك الكثير منا من  لا يدرك أهمية النوم لجسمه  ولا يدرك أن جميع أجهزة الجسم تحتاج للراحة قليلا لاستعادة نشاطها والقيام بوظائفها على أكمل وجه.

فالنوم يعتبر من الحاجات الأساسية للجسم كل يوم لأن قلته واضطراباته تؤدي لزيادة تعرض الإنسان لاضطرابات القلب وارتفاع  ضغط الدم وأمراض السكري والجلطات واضطرابات في عمل الغدد الصماء والقدرة على التركيز والظهور المبكر للتجاعيد والسمنة أيضا وغيرها الكثير من الآثار السلبية على الجسم.

و تلعب التغذية دورا مهما في الحصول على قسط وافر من النوم العميق والذي لا ينعش العقل فقط بل يمنح الجسم الفرصة لترميم نفسه؛ فالجوع غالبا ما يسبب انقطاع النوم ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم والمغنيسيوم إلى #الأرق. ومن أسباب الأرق  أيضا  انخفاض مستوى #السكر بالدم أو عسر الهضم أو القلق، بالإضافة لارتفاع ضغط الدم.



نقدم لكم في هذه المقالة بعضا من التوصيات  التغذوية التي ستساعدكم على الحصول على نوم عميق:

إن  عدم القدرة على الحصول على النوم العميق قد يعود بسببه الأساسي إلى نقص الحمض الأميني(التربتوفان) الذي لا يصنعه الجسم بل يجب الحصول عليه من مصادره الطبيعية.

هذا  الحمض مسؤول عن تنظيم النوم وإنتاج مادة السيروتونين وهذه المادة تعمل كناقل عصبي، ويشاع أنها ترتبط بالشعور بالسعادة، وقد تعزز مرحلة النوم العميق لدى الإنسان.

إن تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة عسل صغيرة يحسن من حصولنا على نوم عميق وذلك لاحتواء الحليب على هذا الحمض الأميني. وإضافة ملعقة العسل أو السكر الصغيرة  بدورها تساعد على تسهيل دخول هذا الحمض الأميني للدماغ والسبب في ذلك هو أن الكربوهيدرات السكرية  تجعل الجسم يفرز مادة الأنسولين، والتي بدورها تحفز امتصاص الأحماض الأمينية الأخرى في الخلايا، مما يسهل فرصة التربتوفان في الوصول بسرعة إلى الحاجز الدموي الدماغي.

 ويعتبر الموز والتين والبلح و اللبن وسمك التونا وحبوب القمح الكاملة من الأطعمة  الغنية (بالتربتوفان) أيضا.

وينصح بالابتعاد عن مصادر #الكافيين مثل #القهوة، والابتعاد أيضا عن تناول بعض الأطعمة المحفزة للدماغ  وذلك لاحتوائها على مادة(التيرامين) مثل البطاطا والباذنجان والجبن والشوكولاته التي تساعد على تنشيط عمل الدماغ وتسبب الأرق.

المصدر: التغذية الصحية والجسم السليم - شريفة ابو الفتوح

مع تمنياتنا لكم بساعات نوم سعيدة

Comments