فيتامينات B


B complex  vitamins 
  

إعداد أخصائية التغذية والحميات ايات شطارة                    
 & م . أخصائي التغذية ناجح ناجي حسن

هي مجموعة من الفيتامينات تذوب في الماء وتلعب دور مهم في استقلاب الخلية ، وقد أظهرت الدراسات في وقت لاحق أنها فيتامينات متميزة كيميائيا توجد في كثير من الأحيان في نفس الأطعمة بشكل عام ، والمكملات تحتوي على ثمانية أنواع من فيتامين B .complex وكل نوع منها له اسم محدد (مثل: B1، B2 وB3 ..إلخ). 
 سنعرض لك عزيزي القارئ أهم العناوين التي سنتطرق لها في حديثنا عن فيتامينات B وهي:

1 قائمة فيتامينات B
2 الفوائد الصحية
3 نقص فيتامين B                                                                  
4 الآثار الجانبية لفيتامين B
5 مصادر فيتامين B
قائمة فيتامينات B
فيتامين والاسم العلمي له (الثيامين)
فيتامين B2
(الرايبوفلافين)
فيتامين B3 (النياسين)
فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)
فيتامينB6 (بيريدوكسين، أو بيريدكسامين)
فيتامين B7 (البيوتين)
فيتامينB9 (حمض الفوليك)
فيتامينB12 (كوبالامين , وتكون عادة سيانوكوبالامين في المكملات الفيتامينية)
  الفوائد الصحية:


فيتامينات B ضرورية لكل من :

  1. دعم وزيادة معدل التمثيل الغذائي.
  2. الحفاظ على صحة الجلد والشعر و الاعصاب وتوتر العضلات 
  3. تعزيز المناعة والجهاز العصبي.
  4. يزيد نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم.
  5. يقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس

 جميع فيتامينات B تذوب في الماء،وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. معظم فيتامينات B تتجدد بانتظام عند طرح الفائض منها في البول ، وقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح لون البول أخضر مصفر فاتح.


B1,  الثيامين:

 يسبب مرض البري بري. أعراض هذا المرض في الجهاز العصبي وتشمل فقدان الوزن، واضطرابات عاطفية، والاعتلال الدماغي (اختلال الإدراك الحسي)، ضعف وألم في الأطراف، عدم انتظام ضربات القلب، والوذمة (تورم أنسجة الجسم). قد يحدث في حالات متقدمة قصور القلب والموت.

B2, الريبوفلافين:

 يسبب عوز الريبوفلافين تشمل الأعراض تشقق الشفة، حساسية عالية لأشعة الشمس، التهاب الشفة الزاوي،التهاب اللسان، التهاب الجلد الدهني أو الزهري الكاذب (خاصة تلك التي تؤثر على الشفرين الكبيرين أو كيس الصفن والثنية الأنفية الشفوية التهاب الحلق، الوذمة في البلعوم و الغشاء المخاطي الفموي.

 B3النياسين:
 نقصه بجانب نقص التريبتوفان يسبب مرض الحصاف. تتضمن الأعراض العدوانية، التهاب الجلد، الأرق، والضعف، والاختلاط العقلي، والإسهال. في الحالات المتقدمة، مرض الحصاف قد يؤدي إلى الخرف والموت .

B5 حمض البانتوثينيك:

 نقصه يؤدي إلى حب الشباب  على الرغم من أنه غير شائع.

 B6 البيريدوكسين :
نقصه قد يؤدي فقر الدم  (لأن فوسفات البيريدوكسال هو العامل المساعد لتخليق الهيم)، الاكتئاب، التهاب الجلد، ارتفاع ضغط الدم، احتباس الماء، وارتفاع مستويات الحمض الاميني هوموسيستئين .

 B7 البيوتين:
 نقصI عادة لا يسبب الأعراض عند البالغين ولكن يمكن أن يؤدي إلى إعاقة النمو والاضطرابات العصبية عند الأطفال. نقص كربوكسيليز المتعدد، خطأ وراثي في التمثيل الغذائي قد يؤدي إلى نقص البيوتين حتى عند تناول البيوتين الطبيعي المتواجد في الطعام

B9 حمض الفوليك

يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وارتفاع الهوموسيستئين , نقصه في النساء الحوامل يؤدي إلى تشوهات خلقية، ويوصى خلال فترة الحمل بالمكملات ، وقد أظهر الباحثون أن حمض الفوليك قد يبطئ أيضا الآثار الخبيثة من لشيخوخة المخ.

B12 الكوبالامين:

 يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وارتفاع الهوموسيستئين، اعتلال الأعصاب المحيطية، فقدان الذاكرة . وتحدث كثيرا بين المسنين، كما أنه ينخفض امتصاصه في  الأمعاء مع التقدم في السن؛ ومرض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث اسباب مشتركة. كما يمكن أن تسبب الهوس والذهان. في حالات نادرة جدا تسبب الشلل.

الآثار الجانبية لفيتامين B:
ليس لزيادته أي آثار جانبية ، نظرا لأنه يذوب في الماء ، و يتخلص الجسم من زيادته عن طريق البول ؛ إلا أن زيادة الجرعة منه قد تؤدي إلى إمساك ؛ و يفضل تناول حبة واحدة منه كل 12 أو 24 ساعة ؛ علما بأن نتيجة الجرعات لا تظهر إلا بعد مرور أشهر ، نظرا لأن الجسم لا يمتص يوميا إلا كمية محددة مهما زادت الجرعة ؛ و أخذ الحقن منه أسرع في النتيجة ، خاصة لكبار السن ، و الحالات المتقدمة . الا ان الإفراط في تناول البيرويدوكسين قد يؤدي إلي حدوث ضرر بالجسم . وقد يؤدي إلي صعوبة في المشي و تنميل في اليد والقدمين وعند تناول جرعات كبيرة من فيتامين B 6 يؤدي إلي تلف مزمن في الأعصاب يصعب علاجه .


وهناك أدلة توضح أن البيروديكسين مفيد في علاج ألام الحيض ولكن يفضل تناول جرعات محددة حسب الملحق الذي يوجد مع المكملات الغذائية وذلك لأن الجرعة الزائدة تؤدي إلي تلف في الأعصاب .
بالنسبة للنساء الحوامل أو الاشخاص الذين يتناولون نسبة كحول عالية أو الذين يعانون من  الغدة الدرقية ، يكونون عرضة لنقص البيرويدوكسين .
وتشمل أعراض نقص البيرويدوكسين الأرق والإكتئاب و فقر الدم و التهيج و إرتعاش في العضلات و تشنجات وإلتهاب في الجلد .


ودمتم في رعاية الله وحفظه .....

Comments

  1. اكبر عنايه بكبار السن الان من خلال دار رعاية المسنين بتوفير افضل جلايس مسنين دار مسنين بمصر الجديدة قادرين علي التعامل معا العجوز بافضل الطرق جليسة مسنين و بتوفير افضل الماكولات دار مسنين بمدينة نصر و بتنظيف السرير و الغرفه دار مسنين بالمعادي تواصلو معنا من خلال موقعنا او من خلال خدمة العملاء الخاصه بنا

    ReplyDelete
  2. اكبر عنايه بكبار السن الان من خلال دار رعاية المسنين بتوفير افضل جلايس مسنين دار مسنين بمصر الجديدة قادرين علي التعامل معا العجوز بافضل الطرق جليسة مسنين و بتوفير افضل الماكولات دار مسنين بمدينة نصر و بتنظيف السرير و الغرفه دار مسنين بالمعادي تواصلو معنا من خلال موقعنا او من خلال خدمة العملاء الخاصه بنا

    ReplyDelete

Post a Comment