أسطورة العصا السحرية ( حارقة الدهون ).. وهمٌ لا بد أن يتبدد


أسطورة العصا السحرية ( حارقة الدهون ).. وهمٌ لا بد أن يتبدد
بقلم اخصائية التغذية تهاني الجزازي - الجامعة الاردنية




تسبب نمط الحياة الحديث المتمثل بالغذاء الدسم ، انتشار الوجبات السريعة ، و قلة الحركة في زيادة نسبة من يعانون من السمنة. و تبدأ معاناة الشخص البدين عندما تؤثر عليه السمنة من الناحية الاجتماعية ، فيجد نفسه انطوائيا يفضل العزلة عن الناس بسبب مظهره غير اللائق.. و تزداد المعاناة اكثر فأكثر عندما تبدأ المشاكل الصحية بالظهور و هي عديدة . فهناك ارتباط وثيق بين السمنة و الإصابة بأمراض القلب و الشرايين ، مشاكل الجهاز العصبي ، الإصابة بالسكري من النوع الثاني ، مشاكل العقم و غيرها الكثير . و هنا يبدأ الشخص البدين في رحلة البحث عن طريقة يتخلص بها من الوزن الزائد ، و معظمنا يلجأ لمواقع النت فيجد عناوين كثيرة نذكر منها :
* تخلص من وزنك الزائد بدون رجيم و لا رياضة ! * مشروب طبيعي حارق للدهون بدون عناء ! * رجيم التفاح يفقدك 20 كيلو من وزنك خلال شهر ! * حذاء للتنحيف !

و لأنه أيقن ـ ولو متأخراً ـ أن حلول مشاكله السابقة تتلخص في فقدان الوزن الزائد ، فإنه لن يتوانى عن تطبيق ما قرأ من تلك الدعايات والإعلانات ! فيبدأ بتناول الحبوب الحارقة للدهون - كما اطلقوا عليها - و يشتري حذاء التنحيف ، و يبقى لمدة شهر لم يعرف طعاما سوى التفاح ،ظناً منه أنه سيحقق حلمه . و بعد شهر من التزامه بكل هذا ، وبعد أن يكون قد هيّأ نفسه لحصاد النتائج الباهرة ، يُصدم بالواقع !! ما الذي حدث ؟ لماذا لم ينزل وزني؟ و النقود التي دفعتها ؟ و الحرمان الذي عشته ؟
هنا أقول لك عزيزي ....
عندما قرأتَ عن مشروب ادّعوا أنه حارق للدهون ، هل صدقت هذا الكلام ؟ كيف بمقدور مشروب تناوله أن يحرق الدهون ؟
هل تعلم .. أن عملية احتراق الدهون هي عملية كيميائية مثلها مثل أي عملية احتراق ينتج عنها غاز ثاني اوكسيد الكربون و الذي يتم فقده عن طريق التنفس ؟!
كيف لحذاء أرتديه بقدمي أن يحرق الدهون المتراكمة في الجسم ؟ و لماذا لم يوضحوا آلية عمل هذا الحذاء العجيب ؟
وإجابة جميع الأسئلة السابقة تتلخص في جملة واحدة : أنهم يستغلّون حاجتك لمصلحتهم وزيادة مكاسبهم بغض النظر عن مصلحتك أنت !

كيف تسمح للبعض ان يستغل حاجتك وأنت تملك عقلا يفكر !!!
هذه رسالة مني الى كل من وقع مصيدة للحميات الخاطئة ، والتي إن كان لها دور في نزول الوزن فهو في الغالب ليس إلا فقدان لكتلة العضلات و السوائل ، و ليست الدهون ـ والتي هي هدفنا الاساسي. كما أن هذه الحميات يكون تأثيرها قصير المدى و سيعاود الجسم استرجاع وزنه من جديد سريعا ، ناهيك عن الاضرار الصحية التي تسببها هذه الحميات .
ختاما.. علينا أن نعي تماماً أنه لا يوجد عصا سحرية تفقدك وزنك الزائد ، وأن ذلك لا يكون إلا باتباع نمط حياة صحي ، و ذلك بتناول الغذاء الصحي المتوازن و الانتظام بممارسة التمارين الرياضية ..
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافية


Comments