مكعبات السُموم في طعامنا

اعداد 
أخصائي التغذية:  ناجح ناجي حسن
أخصائية التغذية العلاجية والحميات: آيات شطارة




مكعبات شوربة الدجاج التي تغزو أرفف المحال التجارية ثم تنتقل إلى بيوتنا وطعامنا وأجسامنا. للأسف تلك السموم التي نشتريها لإضافة نكهة للطعام، هي بالواقع سموم تدخل أجسامنا بإرادتنا، دون أن نلتفت إلى المكونات أو الاضافات أو التأثيرات التي تجلبها لنا. يأتي ذلك بسبب رغبة النساء تحسين مذاق الطعام المعد منزليا من خلال الاستعانة بهذه المكعبات وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة خطورة تلك الوجبات التي من المفترض أن تكون صحية لانه يتم اعدادها بالمنزل. مونو غلوتاميت الصوديوم: (Monosodium glutamate MSG) أحد أبرز مضار المكعبات تأتي من هذه المادة والتي تعبتر من الاضافات الغذائية وتحمل الرمز E621، (يطلق عليها احيانا السم البطىء. )

وتشكل العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفى، وفي المستقبل احد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر. وقد حذرت منها منظمة الصحة العالمية (WHO)، وأشارت بأنها تعتبر من إحدى المواد السامة، التي تساهم فى الإصابة بالتسمم.

وتؤدي للاصابة بالسمنة بل تعد من أهم أسباب الزيادة فى الوزن، كما أنها تسبب الإدمان على الاطعمة السريعة التي تستخدمها بكثرة، لجذب الزبائن وتجعلهم يطلبونها لتكون احدى المميزات لمنتجاتهم، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد والمزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول أكثر من الوجبات السريعة. اما المكونات الرئيسية لمكعبات شوربة الدجام فهي أشياء يتم التخلص منها لعدم فائدتها اصلا من بقايا الدجاج مثل الجلود والاحشاء والعظام التي يتم طحنها بالإضافة للكثير من التوابل والاضافات لغذائية عليها حتى لا يتم تمييز طعمها. ومن الاضافات الاخرى، انوزينات ثنائي الصوديوم، و جوانيلات ثنائي الصوديوم، وايضاً السكر الذي يسبب السمنة، وهناك توابل وخلاصة التوابل، وايضا هناك نكهه اخرى تحت اسم ثنائي الصوديوم رايبو نيوكليتيد (Disodium ribonucleotides) (E635)، والذي يسبب الطفح الجلدي وبعض الامراض الجلدية للذين يعانون من الحساساية منه.

ومن المضار التي تسببها تلك المكعبات المصنعة هو تدمير خلايا المخ خاصة لدى الاطفال، وتؤثر على الاجنة اذا تناولتها السيدة الحامل 
• إحدى أسباب الاصابه بمشاكل القولون والمعدة .
• أيضا يلعب دورا كبيرا في الاصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والشرايين

يفضل اعداد شوربة الدجاج بالطرق الصحية المنزلية وهناك طرق كثيرة اخترنا لكم هذه الطريقة (المصدر) :



المقادير : مرقة دجاجة، معلقة سمنة، معلقتين دقيق، ملح، فلفل اسود، حب هال، ورق لورا مطحون، مستكة مطحونة، كمون، بهارات، بصل بودرة، ثوم بودرة، كاري. طريقة

التحضير:
• سلق الدجاج وأخذ مرقتها ، ثم خلط السمن مع الطحين مع البشاميل على النار
• وضع كافة البهارات المذكورة بالمقادير على الخليط رويدا رويدا مع التقليب، ثم اضافة المرقة.
• عندما يصبح المزيج ذو قوام كثيف، يتم وضعها بقالب مكعبات وتوضع بالثلاجة حتى تجمد ثم تحفظ في مرتبان.


دمتم بخير



Comments