مرض التفول


 
 إعداد : أخصائية التغذية  ايات شطارة 
         : أخصائي التغذية  ناجح ناجي حسن

مرض التفول هو مرض وراثي ناتج عن خلل أو نقص في الانزيم السادس للجلوكوز في الدم (G6PD) glucose-6-phosphate dehydrogenase وهو انزيم وبروتين مهم جدا في التفاعلات البيوكيميائية في الجسم , وهذا الانزيم مهم جدا في المحافظة على صحة كريات الدم الحمراء وفي عملها.

تتعرض كريات الدم الحمراء الى التكسر والانحلال نتيجة لعدم نضجها وحيويتها مما يؤدي الى الانيميا , عندها يعمل الجسم على تعويض النقص الناتج في الدم نتيجة التكسر فيبدأ نقصان الاكسجين على الاعضاء المغذية للجسم والشرايين , هذا يؤدي الى ظهور الاعراض مثل التعب وشحوب في الوجه وارهاق عام وصعوبة في التنفس مع تسارع نبضات القلب , تحدث هذه الاعراض نتيجة لتناول البقوليات وبالأخص الفول الأخضر , أو نتيجة لتناول بعض الادوية المضادة للملاريا او انواع السلفوناميد المضادة للفيروسات او الأسبرين الذي يؤخذ كمضاد للتعرق والمغص وارتفاع درجة الحرارة.

يصيب هذا المرض الذكور عادة اكثر من الاناث وذلك بسبب تدخل العامل الجيني والوراثة من الاباء. يمكن الكشف عن المرض عن طريق اجراء فحوصات مخبرية لمكونات الدم ومصله وفحص الهيموغلوبين للكشف عن الانيميا.

ويمكن علاج هذا المرض عن طريق نقل المصاب بحالة مستعجلة الى المستشفى لاجراء عملية نقل وحدات دم والتخلص من دمه المتكسر تماما مع مكوثه بالمستشفى فترة تحت المراقبة.

النصائح العامة والتغذوية لمرضى التفول :
1- الابتعاد عن مصادر الاغذية البقولية بجميع انواعها وخاصة الفول الاخضر وأماكن زراعته
2- استشارة الطبيب في تناول أي منتج دوائي
3- المراقبة الدورية واجراء الفحوصات المخبرية بين الحين والاخر 
4- عدم التردد في سؤال الصيدلاني أو الطبيب المعالج في تناول بعض الادوية لاي مرض كان حتى لاتحدث أية أعراض جانبية بغنى عنها 
5- الابتعاد عن المنتجات الغذائية والدوائية  التي تحتوي على المنثول 
6- الابتعاد عن تناول الادوية مثل المكملات التي تحتوي على فيتامين C
  
ودمتم بصحة وعافية

Comments