مواضيع التغذية في موسوعة ويكيبيديا العربية



تحرير اخصائي التغذية ناجح ناجي حسن
محرر منذ عام 2008 لموسوعة ويكيبيديا العربية

تعتبر موسوعة ويكيبيديا العربية من الموسوعات ذات الشهرة الاكبر في العالم بسبب كثرة المستفيدين منها وكثرة متابعيها وايضا التحرير المستمر الذي لا يكاد يتوقف في اي وقت، بالرغم من الانتقادات الكثيرة لها بعدم وجود مراجع أو توثيق محكم وغيره من الانتقادات. وتأتي ويكيبيديا  العربية بالمركز العشرين حاليا بعدد من المقالات والمواضيع يصل الى 439 الف موضوع تقريبا.

بالنسبة الى تخصص التغذية والغذاء في الموسوعة الذي أود الاشارة اليه (والذي وددت الحديث عنه حيث أنني محرر على الموسوعة  بعدد يصل الى 22 الف تعديل)، وددت الحديث عن بعض المواضيع في الموسوعة والتي تتعلق بتخصصي الدراسي والذي نعمل للتوعية به وأهميته بالمجتمع.

تعد بوابة طعام ومطاعم هي المدخل الاول للمواضيع التي تتعلق بالتغذية والغذاء والتي نستطيع الولوج  منها الى صفحة متنوعة ومنسقة وشاملة لكافة مواضيع الغذاء، وايضا الاطلاع على مواضيع تعد اساس لمواضيع جزئية اخرى مثل: الفواكه - الخضراوات - اللحم - المشروبات - تاريخ الغذاء - الصحة والغذاء - العطش -الجوع - علم الغذاء - الغذاء الصحي - الغذاء الكامل - التراث الغذائي.

تأتي تالياً مقالة التغذية والتي عملتُ على تنسيقها  في وقت سابق لكنها تحتاج الى الكثير من الاضافات والإثراء، والذي لا يتحقق عن طريق شخص واحد، حيث ان نظرة شخص واحد غير كافية عند العمل على إثراء مواضيع ويكيبيديا.  المقالة تحتاج الى التوسع في اعطاء فقرة بسيطة عن كل موضوع عام يتعلق بالتغذية بحيث يكون من تلك الفقرة رابط  الكتروني للوصول إلى مقالة رئيسية تتحدث عن الموضوع بشكل مفصل.

وايضا هناك قائمة مواضيع علم التغذية والتي ايضا بدات بترجمتها حديثا من اللغة الانجليزية والتي يمكن من خلالها ومن خلال التصنيفات والتقسيمات التي يتم استحداثها داخلها من المحررين، أن يتم اضافة اي عنوان له علاقة بالتغذية بطريقة معينة، وهذه القائمة تحديدا تحتاج الى ترجمة من متخصص بالتغذية، فحتى برامج الترجمة أو مواقع الترجمة لا تعطي المعنى الصحيح غالباً.
وهناك العديد من القوائم التي يمكن الترجمة منها الى العربية مثل قائمة مواضيع تحضير الطعام (او الطبخ)، (بالانجليزية: Outlineof food preparation)، أو قائمة الحميات الغذائية والتي تحتاج الى الترجمة من نظيرتها الانجليزية list of diets  حيث تزخر النسخة الانجليزية بمئات الاسماء من الحميات التي نعرف بعضها أو لا نعرفه، أو الاضافة عليها من كتاب أو موسوعة للحميات أو كتاب معين يختص بالحميات الغذائية.

وهناك الكثير من المقالات والقوائم والمواضيع التي لم أذكرها، حيث بإمكان اي شخص أن يتصفح اي موضوع واي قائمة، ومن خلال الروابط (ذات اللون الأزرق) سيصل إلى أي موضوع وقائمة يريدها، ومن خلال التصنيفات ايضا التي تكون في نهاية كل صفحة، عندها بإمكانه تحديد الموضوع الذي يرغب بالترجمة إلية أو إثرائه.

تعد موسوعة ويكيبيديا رافد جيد للمعلومات والمعرفة في التغذية سواء اللغة العربية أو الانجليزية، وايضا هي سبيل لمنح المعرفة من الخبراء، ولكن بالطبع يقف في طريق خبراء التغذية بعض الموانع مثل توفير الوقت لإثراء الموسوعة بالمعلومات، ومعرفة وكيفية القيام باضافة المعلومات إليها، وعندها يأتي دور محرري ويكيبيديا الذي سيكونون سعيدين بتعليم المبادئ الاولى والبسيطة للبدء بالتحرير على الموسوعة.

هذه المقالة دعوة لكل من لديه فكرة لإثراء ويكيبيديا العربية بمعلومات علم التغذية بشكل موثق وصحيح، وبالطبع فأنني كمحرر في ويكيبيديا وأكتب في مدونة الكترونية للتغذية، ارحب بأي فكرة لهذا الموضوع راجيا تزويدي بها.

دمتم بخير


Comments