الجارسينيا، نبذة عنها

بقلم اختصاصية التغذية آيات شطارة
مستشفى الجزيرة



الجارسينيا (Garcinia هي واحدة من النباتات المعروفة باسمها العلمي كما هو جارسينيا، وهي شجرة مزهرة من عائلة مانغوستين،(kokum)، كما أن الملايين من الناس تعرف هذه الثمرة،وذلك حسب ثقافتهم.



ينتمي جنس الجارسينيا إلى المناطق الإستوائية الآسيوية، والإفريقية، اكتشفت لأول مرة في الهند وهي نباتات تمتاز بأنها سريعة النمو وقاسية، تكون ثمارها صغيرة وحمراء في معظم الحالات، حجمها يتراوح بين حجم الكرز والطماطم والبرقوق الصغير.
يتم تجفيف قشرتها الخارجية في الشمس لاستخدامها كتوابل لذيذة حامضية الطعم والمذاق.
تمتاز هذه الفاكهة بفوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

فاكهة الجارسينيا غنية بالكربوهيدرات والبروتين والطاقة بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء،أيضا تحتوي على عناصر هامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز، ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية فهي تحتوي على فيتامين سي, B12، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين A، اللازمة للحفاظ على صحة جيدة.
أيضا تحتوي فاكهة الجارسينيا على حمض البانتوثونيك وحمض الفوليك والكاروتين بالإضافة للعثور فيها على فيتامين B1، B2.
فوائدها الصحية:
١_تعتبر مضادة للسرطان، بحيث تحتوي على Xanthones، فهي مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا.
تمنع مادة الزانثون نمو خلايا سرطان القولون، كما أنها مضادة لسرطان الجلد.

٢_استخدمت كعامل مضاد للالتهابات لعدة سنوات في دول جنوب شرق آسيا. أظهرت البحوث العلمية أن من فوائدها أنها تعتبر مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات.

٣_مضادة للفطريات والبكتيريا وتحد من التهاب الجلد والأكزيما.

٤_ترفع المناعة وتعززها فهي غنية بالمغذيات والمعادن والفيتامينات والكانثون والتي تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

٥_ تسرع الشفاء : بالإضافة لخصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات فهي مفيدة كمشروب طبي وتستخدم للشفاء السريع ولمعالجة الجروح، ويمكن مزج أوراقها ولحائها مع الأعشاب الطبية الأخرى ومعالجة الجروح بها من أجل السرعة في الشفاء، بحيث يمكن تحضير الشراب بغلي الأوراق ولحائه.

٦_مفيدة لعلاج الإسهال والأميبا، بحيث تساهم قشرة الجارسينيا في الحد من اضطرابات المعدة.

٧_تحمي صحة القلب، بحيث تحد من السكته الدماغية واحتشاء عضلة القلب، وحسب الدراسات تشير إلى تأثير الجارسينيا في تعزيز نظام الدفاع عن الأنسجة المضادة للأكسدة وبيروكسيد الدهون خلال السكتة الدماغية.

٩_ تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم بحيث فاكهة الجارسينيا تعتبر واحدة من العلاجات الطبية وفعالة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكلها الطبيعي.

١٠_تساعد في نزول الوزن من حيث انها تحتوي على مانع شهية طبيعي وهو الذي يعرف بحمض الهيدروكسي ستريك Hydroxycitric، والذي يعمل على تثبيط عمل الانزيمات في عملية التمثيل الغذائي والذي يعمل على تقليل من تخزين السعرات الحرارية على شكل دهون وتحويلها إلى جلايكوجين يخزن في العضلات والكبد مما يساعد على القدرة على التحمل والقضاء على التعب مع تغيير الشكل الخارجي للجسم.

١١_ تعزيز عملية الأيض بحيث تعمل على تسريع عملية الأيض وبالتالي تسريع حرق السعرات الحرارية مما يجعلها تقضي على الدهون في وقت قياسي.


Comments