الطعام والأطفال



بقلم اختصاصية التغذية  آيات شطارة 
مستشفى الجزيرة

نلاحظ عند جميع الأطفال وفي أغلب الأحيان عدم اكتراثهم لأهمية وجبات الطعام الصحية، وقد يصعب على الأم في الكثير من الأوقات إقناع طفلها في تناوله وجبته الرئيسية مثل اللحوم ومشتقات الألبان والبيض، ليس السبب في صغر سنهم ولكن المشكلة تكمن في أنهم دائما يناضلون من أجل الحصول على الوجبات السريعة المحببة لهم وأصناف الحلويات والأطعمة التي تكون خالية من المغذيات ومليئة بالسكريات وذات سعرات عالية كالشيبس والشكولا والعصائر المصنعة والكاندي والسكاكر الملونة، ولأن هذه العادات التغذوية الخاطئة عند الأطفال تكون سبب في تذمر الأهل وإحداث الفوضى فإننا ارتأينا وبناء على طلبكم الحديث حول ابتكار أفكار صحية خاصة للأطفال.


١_عزيزتي الأم يمكنك تحضير وجبة فطور صحية ولذيذة لطفلك وذلك بإحضار شريحة خبز توست ودهنها بملعقة من اللبنة والقليل من العسل الطبيعي وبعضا من قطع الموز.
أو دهن شريحة التوست بزبدة الفول السوداني والموز أو الفراولة.أو بوضع شريحتين من سمك السلمون مع ورق الريحان الأخضر الطازج .

٢_صلصة التفاح:فهي تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وتعتبر وجبة خفيفة وصحية وهي منخفضة السكر، وتفاحة واحدة تغنيك عن زيارة طبيب.يمكنك عزيزتي الأم تحضير صلصة التفاح مع القليل من القرفة لتضفي نكهة خاصة ولذيذة لطفلك وتجميدها في الفريزر واعطائها لطفلك بدلا من البوظة المصنعة فهي طبيعية خالية من الملونات ولذيذة في أجواء الصيف الحارة.

٣زبدة الفول السوداني:على الرغم من أنها غنية بالدهون المفيدة،الا انها مليئة بالالياف الغذائية والبروتينات، اذا كان طفلك يعاني من حساسبة الفول السوداني فعليك الغاء هذا الخيار من قائمتك تماما.ممكن عمل ساندويشات خاصة للأطفال كدهن ملعقة من الزبدة على شريحة خبز توست مليئة بالألياف والحبوب الكاملة مع شرائح الخضار المقطعة على أشكال ومرتبة بحيث تعطي الدافعية للطفل على تناولها مع كوب حليب صباحا فإنها تعتبر وجبة مثالية وصحية ومليئة بالفيتامينات والمعادن لتضمن صحة طفلك.

٤_سوشي الفواكه:يمكنك عزيزتي الأم تقطيع شرائح الموز الدائرية مع القليل من الفراولة أو التوت مع شرحات الأناناس والليمون وخلطها بالخلاط مع إضافة الحليب والقليل من العسل أو ملعقة شوفان فإنها تعتبر وجبة لذيذة لطفلك وخاصة في الفترة الصباحية.

Comments