أربعة أساطير وحقائق تخص عملية الأيض

ترجمة: اختصاصي التغذية يزيد الحواري
جامعة العلوم والتكنولوجيا
مباردة صحتك مصلحتك


لماذا يمكن لشخص أن يأكل مثل المراهق  المتنامي ولا يكسب رطلاً، بينما يظهر كل تساهل لشخص آخر على الميزان؟ يرجع ذلك إلى الإختلافات الفردية في عملية الأيض والكتلة العضلية والنشاط البدني. الأيض هو العملية التي تقوم بها أجسامنا بتحويل ما نأكله إلى طاقة نحتاجها للبقاء على قيد الحياة. إنه يحفز كل شيء من التنفس إلى الطرف بالعين. الأيض السريع مثل الفرن الساخن الذي يحرق الوقود (السعرات الحرارية) بسرعة. الأيض البطيء يحتاج إلى وقود أقل للحفاظ على تشغيل الجسم.

 من المغري إلقاء اللوم على عملية الأيض البطيئة عند زيادة الوزن ولكن هناك طرق لدعم عملية الأيض والحفاظ على وزن صحي.

الإدعاء: معدلات الأيض لدينا لا يمكن أن تتغير.

الحقيقة: بينما من الصحيح أن علم الوراثة يساعد في تحديد معدلات الأيض لدينا  إلا أنه يمكننا زيادة عمليات الأيض عن طريق زيادة كتلة العضلات الهزيلةالعضلات نشطة في عمليات الأيض مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من الأجسام العضلية الهزيلة  يحتاجون إلى طاقة أكبر للعمل من الأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من الدهون في الجسم.

تتناقص كتلة العضلات مع تقدمنا ​​في العمر ، وهذا يسهم في معدل أيض أبطأ.  ولكن يمكنك مواجهة هذه العملية من خلال رفع الأوزان للمساعدة في تقليل هذا الانخفاض.

الإدعاء: اتباع نظام غذائي من الشاي الأخضر والفلفل الحار سيعزز الأيض.

الحقيقة: لا يوجد طعام سحري سوف يسرع عملية الأيضأظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر والفلفل الحار الساخن يعزز معدلات الأيض بشكل مؤقت ، لكن التعزيز ليسمهماً جدًا.

يشمل الطريق إلى نمط حياة صحي نمطًا متوازنًا لتناول الطعام مليئًا بالأطعمة الغنية بالمغذيات ، وليس نظامًا غذائيًا مملوءًا بالفلفل الحار.
الإدعاء: تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يبطئ الأيض.

الحقيقة: هناك القليل من الأدلة التي تدعم حقيقة أن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً يؤدي إلى زيادة الوزن ومع ذلك قد تكون أكثر عرضة لتناول وجبة خفيفة بغفلة في المساء أثناء مشاهدة التلفاز.

تناول وجبات طعام ووجبات خفيفة منتظمة طوال اليوم لمنع التقلبات الشديدة في الجوع والامتلاء. إذا كنت تتناول الطعام في وقت متأخر من المساء فافعل ذلك بحذر وتخلص من الوجبات الخفيفة عندما تشعر بالإكتفاء.
الإدعاء: الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية جدا وتخطي وجبات الطعام يمكن أن تزيد من فقدان الوزن

الحقيقة: إن خلق عجز كبير في السعرات الحرارية في محاولات لفقدان الوزن يمكن أن يأتي بنتائج عكسيةأجسادنا ذكية ومبرمجة للبقاء على قيد الحياة.  يمكن أن يؤدي تحديد السعرات الحرارية بشدة إلى جعل جسمك يعتقد أنه يدخل مجاعة وأنه يحتاج إلى فعل المزيد بتقليل السعرات الحرارارية.  يتكيف جسمك مع السعرات الحرارية المحدودة ويستخدم سعرات حرارية أقل لأداء نفس المهام.

قاوم الرغبة في النظام الغذائي وبدلاً من ذلك ، أعطِ الأولوية للأطعمة الصحية ، بما في ذلك الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه وممارسة النشاط البدني الممتع لا تنس إدارة الإجهاد والنوم المناسبتساهم هذه السلوكيات الصحية في نمط حياة صحي.

Comments