هل يجب تغيير مصطلح مناعة القطيع ؟؟؟





بقلم ناجح ناجي حسن

مناعة القطيع herd immunity  هو مصطلح انتشر منذ بداية العام 2020 بشكل كبير على اثر انتشار جائحة كورونا وهو والذي يقصد بها بحسب موسوعة ويكيبيديا العربية (شكلٌ من أشكال الحماية غير المُباشرة من مرضٍ معدٍ، وتحدث عندما تكتسبُ نسبةٌ كبيرةٌ من المجتمع مناعةً لعدوًى معينة، إما بسبب الإصابة بها سابقًا أو التلقيح، مما يُوفر حمايةً للأفراد الذين ليس لديهم مناعةٌ للمرض) [i]، والذي تم تطبيقه في عدد من البلدان الاوروبية والتي منها المملكة المتحدة. 

وانتشر المصطلع ايضا ضمن الدراسات العالمية التي تم اصدارها منذ بداية عام 2020 وما قبلها[ii]. وانتشر المصطلح بتعريبه في كافة المقالات العربية والمواقع الالكترونية الاخبارية مع مقارنته بالطرق الامثل لمواجهة الوباء منعها التباعد الاجتماعي. فيكفي ان تكتب عبر محرك البحث مصطلح مناعة القطيع لتجد مائات المقالات حوله او تكتب. اما تاريخيا فقد استخدام مُصطلح للمرة الأولى في عام 1923 وقد اعتُرف به ظاهرةً تحدثُ طبيعيًا في ثلاثينيات القرن العشرين، وذلك عندما لوحظ أنه بعد تطويرِ عدد كبيرٍ من الأطفال لمناعةٍ ضد الحصبة، فإنَّ عدد الإصابات الجديدة قد انخفض مؤقتًا، خصوصًا بين الأطفال المُعرضين لخطر الإصابة به.

وخلال هذه الفترة ومع انتشار لفظ مناعة القطيع، ظهر لي امر مهم وهو ان كلمة القطيع يعرف عنها انها تطلق على مجموعة من الحيوانات بشكل عام، مع العلم انها قد تطلق على اي مجموعة من نوع واحد. لكن في بلادنا العربية ، اشتهرت واستخدمت للدلالة على مجموعة من الحيوانات لا على البشر. 

فنقلا عن موسوعة ويكيبيديا الانجليزية يعرف كلمة قطيع herd بأنها A herd is a social group of certain animals of the same species, either wild or domestic. The form of collective animal behavior associated with this is referred to as herding. والذي يعني القطيع هو مجموعة اجتماعية من حيوانات معينة من نفس النوع ، سواء البرية أو المحلية. يشار إلى شكل السلوك الحيواني الجماعي المرتبط بهذا الرعي[iii]. [iv] ايضا مناعة القطيع لها تعريف آخر عبر موقع www.lexico.com بأنها (The resistance to the spread of a contagious disease within a population that results if a sufficiently high proportion of individuals are immune to the disease, especially through vaccination.). [v] وبحسب دراسة صادرة عام 2000 (Herd immunity and herd effect)  [vi]  فقد أظهرت مراجعة للعديد من الأوراق البحثية أن "مناعة القطيع" تستخدم من قبل مؤلفين مختلفين لأفكار مختلفة ، مثل مفهوم أو ظاهرة أو معلمة قابلة للقياس.

تاريخيا ظهر في الأدب الطبي مصطلحات غريبة تم الاستغناء عنها لاحقا لما تحمله من معنى مهين وشتم مثل مصطلح  الطفل المنغولي أو الاحمق المنغولي للاشارة الى مرض (متلازمة داون) حيث طالبت منظمة الصحة العالمية عام 1965 بعدم استخدام هذا المصطلح في الكتابات الطبية واستغرق الأمر أكثر من 20 عاما حتى اختفى من الكتب. بل كان هناك مصطلحات في الكتابات القديمة تعتبر اليوم شتائم صريحة مثل استخدام كلمة (احمق) أو (أبله) لمن لديهم تباطؤا في النمو والاداء العقلي. تم منع كل ذلك . وتم تغيير أسماء أمراض لما لها من دلالة اجتماعية تصم بالعار من يصاب بها. [vii]

ان استخدام مصطلح مناعة القطيع بالترجمة الحالية هو مؤذي للسمع العام لافراد المجتمع حيث انه مصطلح تم الاعتياد على استخدامه لقطيع الاغنام او المواشي او الحيوانات بشكل عام. ولذلك نقترح استخدام المصطلحات الاخرى الاكثر تناسبا، والتي هي واردة سابقا في الكتابات العلمية الحديثة والمصطلحات الاجتماعية. ii حيث يوجد العديد من المصطلحات المرادفة لذه المصطلح مثل مناعة المجتمع أو مناعة الجماعة أو مناعة مجتمعية (بالإنجليزيةcommunity immunity)‏ أو مناعة السكان أو مناعة سكانية (بالإنجليزيةpopulation immunity)‏ أو مناعة اجتماعية (بالإنجليزيةsocial immunity)‏. كما ورد مصطلح "برنامج التحصين immunisation programmes"iii أ وايضا مصطلح المناعة الجماعية[viii]

ختاما نرى انه على الجهات كافة التي تستخدم المصطلح العام بأن يتم تغييره مباشرة مع الايعاز لوسائل الاعلام كافة بأن يتم استخدام مصطلح يتم الاتفاق عليه عربيا يكون لائقا للاستخدام، مع المحاولة لتغييره بشكل كامل خلال سنوات متعددة. وكما ذكرنا سابقا حول مرض متلازمة داون، فانه لاعتماد مصطلح جديد قد يحتاج الى سنوات طويلة وتعريف صادر عن منظمة الصحة العالمية تلتزم به كافة الجهات الطبية والرمسيية والاعلامية والحكومية .



[ii] عند البحث عبر موقع scholar.google.com عن كلمة "herd immunity" لعام 2020 تظهر لنا النتائج اكثر من 1400 مقالة (ولوج بتاريخ 8 ايار 2020)
[vi] John, T. J., & Samuel, R. (2000). Herd immunity and herd effect: new insights and definitions. European journal of epidemiology16(7), 601-606. https://link.springer.com/article/10.1023/A:1007626510002
[vii] مقالة للدكتور علي جاد عبد الوهاب   من كلية الطب جامعة مؤتة الاردن بعنوان مناعة القطيح مصطلح غير لائق
[viii] سرايا نيوز – المناعة الجماعية (مناعة القطيع نشر بااريخ 7 نيسان 2020 ولوج بتاريخ 8 ايار 2020

Comments